إن كلمه جرا فيكس تعني الرسم الملون , وبرامج الجرافي****** هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال الكمبيوتر .
( النقطه الاولى ) : أنواع برامج الرسوم والصور:
أي برنامج يمكن أن يطلق عليه برنامج جرا فيكس (رسم وتصميم) أيا كان اسمه أو وظيفته يندرج تحت واحد من نوعين أساسيين للجرافي******:
1- نقطي Bitmaps
2- متجهي Vectors
3- المتجهي Vectors
4- النقطي Bitmaps
من أمثلتها :
1 - تعتمد هذه النوعية من البرامج في تفسير الملف على انه مجموعه عناصر , كل عنصر معرف على انه نقطة بداية ونهاية تحصران بينهما مساحة عبارة عن امتداد لمحور آخر
2- وهي تعتمد في تفسير الملف على خريطة من النقط التي تزداد كثافتها في مناطق الإضاءة المنخفضة في الصورة shadow وتقل في مناطق الإضاءة المتوسطة middle tonوتقل اكثر في مناطق الإضاءة العالية high light .
3- تتميز هذه البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان , وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة افضل للنصوص, مع إمكانيات في الإخراج الفني
4- تتميز هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo مع إمكانياتها العالية في أضافه ملمس أوتأثير أو خلفيات مما يساعد علي إثراء التصميم.
( النقطه الثانية ) : بعد أن تعرفنا على االفوتوشوب كبرنامج:
1- يستخدم الفوتوشوب كبرنامج لمعالجة الصور: - في إخراج الإعلانات المرئية وتصميم مواقع الإنترنت والإعلانات المرئية منها - إعلانات المجلات والجرائد وإعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية والشركات ومختلف المطبوعات الدعائية والكروت الشخصية - ولإخراج مثل هذه المنتجات الإعلانية
( النقطه الثالثة ) : كيف نقوم بتصميم منتج مرئي؟ ما هي أسس التصميم ؟ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟
لكي نقوم بتصميم منتج مرئي (إعلان مطبوع) , بداية :
1- يجب أن نتعرف علي المنتج الذي نقوم بالإعلان عنه من حيث طبيعة هذا المنتج ومن حيث طبيعة المتلقي.
فمثلا : -
** - في حاله إعلان في جريده أو مجلة يجب أن نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة وتعبر عن شخصيه المنتج المعلن عنه.
** - أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة حاله المتلقي وهي الحركة فان المتلقي في الشارع يحتاج لمنتج إعلاني واضح ومعبر ولا يحتوي علي كتابات كثيرة والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة ونوع الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج بشكل واضح .
وكل ما كان المنتج الإعلاني موجود في مكان الحركة فيه ساكنة اكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي علي كتابة اكثر ومعلومات مقروءة اكثر مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة .
أما في حالة كارت شخصي يجب أن يكون الكارت معبر عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبه وأن يحتوي علي بيانات واضحة ومحدده ومختصرة ومن الممكن أن يحتوي علي شعار أو رمز لصاحب الكارت أو الشركة المعلنة .
بالنسبة لتصميم الشعارات يجب أن تكون ألوان الشعار قليلة لا تزيد عن لونين و أقصاها ثلاث ألوان بدون درجات مخلفة آو لونين ودرجاتهما.
وان تكون أحرف الشعار واضحة وان يكون الشعار مترابط وذو شخصية مميزة وليس مجرد حروف مرصوصة ورموز مجردة .
( النقطه الرابعة ) : ما هي أسس التصميم؟
عناصر التصميم:
.1 الخطوط lines
.2 النقط points
.3 الأشكال forms / figures
.4 ألا لوان colors
ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق بينها جيدا.
أسس التصميم:
.1 الهارموني الانسجام:
الانسجام بين عناصر التصميم والتوافق بينها وبين ألوانها وبين أحجامها.
.2 التدرج:
التدرج في الحجم واللون ودرجات الألوان.
.3 التكرار:
تكرار الأشكال والألوان يؤكد الشكل ويبرزه وأحيانا تدور فكرة التصميم في إطار هذه النقطة وهناك التكرار.
.4 التباين والتضاد:
من أهم عناصر و أسس التصميم وخاصة في الإعلانات لأنه يبرز المنتج الإعلاني ويجعله ملفت للنظر ولكن التباين والتضاد يكون بدراسة وبحساب لأنه لو زاد يؤدي إلى نشاز.
( النقطه الخامسة ) : ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟
1-عوامل نجاح التصميم:
2- مراعاة أسس التصميم .
-3 التعبير عن طبيعة المنتج ودراسته بشكل واضح.
مراعاة الإخراج اللوني :-
وآلا تزيد ألوان التصميم عن 4 ألوان بدرجاتهم ليصل المنتج بصورة أجمل
مراعاة الإخراج النهائي للتصميم : -
وأن يكون في صورة جيدة وأن تكون عناصره متكاملة , وان يؤدي الغرض المطلوب منه
فكره مختصرة عن الألوان:
تنقسم الألوان إلى:
-1 ألوان صبغية: التي يستخدمها الفنانين لعمل الرسومات وهكذا
-2 ألوان ضوئية: التي تستخدم في إضاءة المسرح والسينما وهكذا
-3 ألوان طباعية: التي تستخدم في الطباعة وهكذا
تنقسم الألوان الصبغية إلى ثلاث ألوان أساسية:
R احمر+ B ازرق+ Yاصفر
R + B = Violet بنفسجي
B + Y = Green اخضر
Y + R =Orange برتقالي
V + G + O = K (Black) الأسود
الألوان الضوئية أيضا تنقسم إلى ثلاثة ألوان:
وهي تعتمد علي نظرية تأليف الضوء الأبيض بطريقة الإضافة:
حيث اللون الأبيض هو خليط من الألوان الأساسية الثلاثة, وباختلاط أي لونين من ألوان الأشعة الثلاثة التالية يتآلف منها ألوان أخرى:
R احمر + G اخضر+ B ازرق
R + G = Yellow اصفر
G +B = Cyan ازرق مخضر
B + R = Magenta قرمزي
ألوان الطباعة تنقسم إلى أربعة ألوان :
وهي تلك الألوان التي تستخدم في الطباعة والتي تخصنا نحن مستخدمي الفوتوشوب ومصممي الإعلانات , والعاملين في مجال فصل الألوان والطباعة.
C (Cyan) + M (Magenta) + Y (Yellow) + K (Black)
M+Y=R
Y+C=G
C+M=B