منتديات عروس فلسطين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات عروس فلسطين

شباب بنات اغاني اخبار تعارف مسابقات العاب منتديات عروس فلسطين
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 للرجال فقط...ماهو...؟وما علاج الضعف والعجز الجنسي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د حازم البارودى
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 5
العمر : 51
نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 18/05/2016

مُساهمةموضوع: للرجال فقط...ماهو...؟وما علاج الضعف والعجز الجنسي؟   الخميس مايو 19, 2016 7:23 am

للرجال فقط...ماهو...؟وما علاج
الضعف والعجز الجنسي؟
العجز الجنسي "العنة" هو عدم القدرة على الانتصاب، أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب فترة كافية لعمل لقاء جنسي ناجح
أما الضعف الجنسي فيقصد به عادة قلة عدد المرات التي يستطيع فيها الشخص أداء جماع كامل وطول الفترة الزمنية بين كل جماع وآخر بمدة قد تصل إلى عدة .أشهر، وقد يطلق على العنة اسم الضعف الجنسي والبرود الجنسي هو عدم استجابة الشخص ـ سواء الزوج أو الزوجة ـ للإثارة الجنسية عند الجماع بدرجة كافية، وقلة الرغبة في أداء العملية الجنسية أو .النفور منها كلية وجميع ما سبق يختلف عن العقم الذي يعرف بأنه عدم القدرة على الإنجاب بعد .مرور عام على إتمام لقاءات جنسية منتظمة .
ما هو ضعف الانتصاب؟
هو عدم القدرة على تحقيق والحفاظ على انتصاب يكون كافيا للقيام بعلاقة زوجية حميمة ناجحة. وهذا لا ينطبق بالطبع على بعض حالات الفشل المؤقت في الحصول على الانتصاب الذي يجربه العديد من الرجال في وقت ما من حياتهم، ولكنه يعني فشل الانتصاب في 75 في المائة من المرات التي يحاول فيها الرجل القيام بعلاقة حميمة. والضعف الجنسي يختلف عن انخفاض الرغبة الجنسية أو وجود مشاكل في القذف أو وصول الذورة الجنسية.
وبالرغم من أن أي رجل يمكن أن يمر في حالة من الضعف الجنسي وضعف الانتصاب الا أن الحالة تختلف بالنسبة لمرضى السكر في عدة نقاط:
•ضعف الانتصاب يحدث مرات متكررة غالبا. وهناك نسبة 80 بالمائة من الرجال الذين يعانون من مرض السكر يصابون بضعف الانتصاب مقارنة بنسبة 22.25 بالمائة في الرجال غير المصابين بالسكر. وقد تكون هناك نسبة من الرجال غير مسجلة في المجموعتين ذلك أن كثير منهم لا يتحدثون للأطباء عن هذا الموضوع أو لاختلاف تعريفات ضعف الانتصاب.
•في حالة مرضى السكر يحدث ضعف الانتصاب مبكرا. في الأحوال العادية قد يحدث ضعف الانتصاب بعد سن الخامسة والستين، ولكن في مريض السكر يحدث الضعف مبكرا بحوالي 10.15 عاما في المتوسط. وفي بعض الحالات يصاب رجال في الثلاثينات وأصغر من ذلك بضعف الانتصاب لإصابتهم بمرض السكر. وكلما طالت الفترة التي يعاني فيها مريض السكر من مرضه كلما زاد احتمال الإصابة بضعف الانتصاب.
هناك علاقة بين اسباب ضعف الانتصاب والتقدم في العمر لدى الرجال وبين التضخم الحميد في غدة البروستاتا الذي يؤدي لمشاكل في التبول وبالتالي تاثر على الانتصاب.
اسباب ضعف الانتصاب الاخرى تتعلق بنمط الحياة. التدخين الكثيف للسجائر هو واحد من عوامل مشاكل الانتصاب لان النيكوتين يعيق تدفق الدم الى القضيب. بالاضافة الى ذلك، فان شرب الكحول لفترة طويلة وعدم ممارسة الرياضة يسهم في انخفاض الاداء الجنسي.
لماذا يحدث ضعف الانتصاب؟
هناك كثير من الأسباب بعضها عضوي والآخر نفسي. وقد تحدث الحالة دون علاقة بمرض السكر حتى في حالة الإصابة به. فالإصابة بأمراض القلب والكبد يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب، كما قد يتسبب في هذه الحالة إجراء جراحة أو إصابة في حادث مثلا. والاكتئاب وضغوط الحياة والقلق الزائد على الأداء الجنسي يمكن أن يتدخل في عملية الانتصاب الطبيعية ويؤثر فيها بالسلب بغض النظر عن الإصابة بالسكر من عدمه. وبعض الأدوية يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم التي تتسبب في ضعف جنسي موقت، وأيضا أدوية علاج قرحة المعدة.
لكن مريض السكر يتعرض لعوامل خطر أساسية يمكن أن تقوده للإصابة بضعف الانتصاب وهي:
•خلل في الأعصاب.
•خلل في الأوعية الدموية.
•عدم التحكم في مستوى سكر الدم.
ولكي نفهم كيفية حدوث الانتصاب في الرجل يجب معرفة أن هذه العملية تتطلب تداخل بين الجهازين العصبي والدوري، وأيضا بين عوامل جسدية وحسية ونفسية. وفي حالة الاصابة بمرض السكر يعاني الرجال من عدة اسباب تتصل بالخلل الحادث في الاعصاب والأوعية الدموية. كما أن عدم ضبط مستوى السكر في الدم يثبط من انتاج مادة أكسيد النيتريك اللازمة لحدوث الانتصاب. وقد يحدث ضيق في جدران الأوعية الدموية أو تصلب نتيجة مرض السكر، مما يسبب الاصابة بأمراض القلب. وعندما تتصلب الشرايين يقل حجم الدم المتدفق الى منطقة الحوض فيؤثر بالسلب على العملية الجنسية
التدخين وضعف الانتصاب..علاقة وثيقة ومنطقية!
التدخين يشكل واحد من العوامل الرئيسية لظهور أمراض الأوعية الدموية النظامية، التي يؤدي تضررها لمشكلة العجز الجنسي. العلاقة بين التدخين وضعف الانتصاب..علاقة وثيقة ومنطقية!اليكم المقال الاتي :
بحث، اجري في فنلندا وشمل الالاف من المدخنين وغير المدخنين بجيل 50 وما فوق، اظهر ان هناك علاقة مباشرة بين التدخين وبين العجز الجنسي.
حيث وجد البحث ان التدخين يشكل واحد من العوامل الرئيسية لظهور مرض الاوعية الدموية. والاضرار بجهاز الاوعية الدموية هو الذي يؤدي الى الاصابة بضعف الانتصاب (ED).وبهذا نجد ان التدخين يؤدي الى ضعف الانتصاب- العجز الجنسي. لكن، من الممكن ان العلاقة هي بين تدخين السجائر وبين ED هي بسبب مرض تصلب الاوعية الدموية (Atherosclerosis).
اضطراب الاداء الجنسي احيانا يشكل العلامة السريرية الوحيدة للاصابة بمرض الاوعية الدموية النظامية. يمكن القول، ان العجز الجنسي (ED) هو مؤشر محتمل لمرض الاوعية الدموية الصامت لدى المدخنين، الذين ليس لديهم، حتى الان، علامات واضحة اخرى لهذا المرض.
الية او طريقة العمل التي يسبب التدخين بواسطتها انخفاض في الاداء الجنسي غير واضحة. هل التدخين هو المسبب لمرض الاوعية الدموية النظامية والاوعية الدموية المتضررة تسبب ايضا ظهور ED، او ان التدخين يزيد من تفاقم تصلب الشرايين (Atherosclerosis) الذي ادى في السابق الى الضعف الجنسي والاداء الجنسي الان ازداد سوءا الى درجة العجز الجنسي.
عامل الاوعية الدموية هو العامل الاكثر شيوعا لاضطرابات الاداء الجنسي. عدم القدرة على الانتصاب بسبب تضرر الاوعية الدموية وجد في ثلثي الحالات المشاركة في الدراسة وهو يحدث نتيجة لخلل في استرخاء العضلات الملساء الموجودة في الاوعية الدموية في الجسم الاسفنجي الذي في القضيب (penile corpora cavernosa).
فحص NPT، الذي يفحص صلابة وانتفاخ القضيب في الليل بشكل غير سليم يظهر اكثر لدى المدخنين مقارنة بغير المدخنين. ونتائج فحص ال- NPT تحسنت قليلا بعد اقلاع المدخن عن التدخين.
من هنا يمكن ان نستنتج ان هناك صلة مباشرة بين الاقلاع عن التدخين وبين انخفاض الاداء الجنسي، او بعبارة اخرى، فان عدم التدخين يحسن الاداء الجنسي وهو ما يثبت ان العجز الجنسي لدى المدخنين سببه بالاساس عضوي.
تصلب الشرايين يلعب دورا هاما في تطور ED لدى المدخنين. تدخين السجائر يقلل من تدفق الدم الى القضيب. كلما استمر التدخين اكثر كلما حدث ضرر اكبر للانسجة الاسفنجية في القضيب مما يشكل ارضا خصبة لتطور افات تصلب الشرايين المبكر في شرايين الجسم الاسفنجي في القضيب. نتيجة لذلك، يحدث المزيد من الانخفاض في تدفق الدم الى قضيب الرجل الذي يعاني من العجز الجنسي.
تصلب الشرايين التاجية (شرايين القلب) هي اكثر حده لدى من يعانون من ضعف الانتصاب بسبب الاوعية الدموية. ضعف الانتصاب (ED) هذا، هو مؤشر على وجود ترسبات متصلبة في الاوعية الدموية. ومن هنا، فالعجز الجنسي يشير الى وجود مرض تصلب الشرايين العام الذي لم يتم بعد تشخيصه سريريا (subclinical atherosclerosis).
امكانية اخرى التي تؤدي لظهور الضعف الجنسي لدى المدخنين تحدث بسبب تاثير اوكسايد النيتريك "Nitric oxide "N.O في القضيب. الـN.O هو المسؤول عن الانتصاب بواسطة نقل الاشارات العصبية الى نهايات الاعصاب التي تؤدي لارتخاء العضلات الملساء في الجسم الاسفنجي للقضيب.
في التجارب التي اجريت على الفئران الموجودة في بيئة التدخين، وجد ارتفاع في ضغط الدم وانخفاض في انتاج الـ N.O ، وبالتالي، فمن الممكن انه لدى المدخن، بسبب انخفاض مستوى N.O، يحدث خلل في عمل العضلات الملساء الضرورية لحدوث الانتصاب بالاضافة الى ظهور المرض في الاوعية الدموية المحلية والنظامية.
قد تكون، هناك علاقة اخرى بين التدخين وبين تضرر الاداء الجنسي ومرض الاوعية الدموية وهي انخفاض في اداء الانسجة الداخلية المبطنة للاوعية الدموية.
التدخين يزيد من تضرر الطبقة الداخلية (البطانة) لجدران الشرايين، والذي يشكل مرحلة مبكرة من ظهور تصلب الشرايين. الضرر المستمر لهذه الانسجة، يؤدي الى تطور بطيء لمرض الاوعية الدموية.
مراقبة المدخنين تبين ان هناك حالات تحدث فيها نوبة قلبية (احتشاء عضلة القلب)، رغم عدم وجود انسداد كامل لشريان القلب. تضرر الانسجة البطانية الموجودة داخل شريان القلب هو الذي يؤدي لخلل في تدفق الدم مما يؤدي الى احتشاء عضلة القلب.
المدخنون الذين طوروا مرض الاوعية الدموية كانت لديهم نسبة انتشار ED اكبر بثلاث مرات من غير المدخنين الذين لم يظهر لديهم مرض الاوعية الدموية.
المدخنون الذين لم يطوروا مرض الاوعية الدموية، ليس لديهم خطر كبير لتطوير ED (على العكس من البحث الذي اجري في بوسطن، والذي اظهر ان التدخين يزيد من نسبة ظهور الضعف الجنسي ايضا في حالة عدم وجود امراض القلب والسكري).
الاستنتاج من هذه الدراسة:
الرجال الذين لم يدخنوا على الاطلاق او دخنوا وتوقفوا منذ سنوات عديدة، ولم يظهر لديهم احد امراض الاوعية الدموية، ليسوا معرضين لخطر تطوير العجز الجنسي (ED). وبالتالي، فان الجنس يتاثر بسبب تدخين السجائر مما قد يسبب العجز الجنسي.
المرأة والقذف السريع:للقذف السريع تأثير سيىء في نفسية الزوجة اذ انه يسد امامها سبل اللذة بعد اثارتها، ويحرمها من اطفاء نار رغبتها بعد اشعالها فيتولد لديا شعور المرارة والخيبة لاسيما اذا اصبح نمطاً دائما. فتصبح عملية الجماع بالنسبة لها عذاباً لا ترغبه لا بل تنبذه بكل الوسائل والاعذار مستعملة مختلف الحجج لتفاديه.
اسباب القذف السريع:منذ اكثر من مائة سنة يحاول الاخصائيون والعلماء توضيح اسباب القذف السريع وقد كان الاعتقاد السائد في اوائل الاربعينات ان سببه الرئيسي عصاب متعلق بصراعات نفسية باطنية وافضل علاج له التحليل النفسي. وفي سنة 1943م دحض الدكتور شابيرو هذه النظرية واقترح بدلها اعتقاده الراسخ ان سبب القذف السريع نفسي وبدني يرتكز على ارتباك فكري وخلل في آلية القذف. وقام بعض الاخصائيين في المجاري البولية والتناسلية بانتقاد هذه النظرية مدعين ان العوامل الاساسية لحدوث هذه الحالة هي ارتفاع حساسية الحشفة وقصر لُجيم القضيب وتشوهات في الاحليل وان افضل علاج لها هي استعمال مخدر على الحشفة وقطع اللجيم وتدخير الاوكيمة المنوية داخل الاحليل. ولكنه للاسف لم تنجح هذه الوسائل واستمر البحث عن الاسباب المجهولة.
وبين 1950و1990م تحولت الاراء الى اعتبار القذف السريع سلوكا مكتسبا ومدروسا ففي 1970م احدث الطبيبان الامريكيان "ماسترز" و"جونسون" ضجة اعلامية عالمية عند نشرهما نتائج ابحاثهما عن العجز الجنسي وسرعة القذف وشددا على اهمية القلق عند المجامعة والخوف من الفشل وتأثير التطبع الجنسي.. فكان اعتقادهما ان الخبرات الجنسية الباكرة تلعب دوراً كبيراً في رسم نمط الانفعال الجنسي مستقبلا فالممارسة الجنسية السريعة مع المومسات او البنات تؤدي الى اكتساب انعكاسات عصبية تؤدي الى سرعة فائقة وحساسية شديدة تجعلان القذف قبل الاوان امراً مألوفاً ونمطا متواصلا.
ومن الاسباب الاخرى المقترحة الخوف من الحمل والاكتئاب واليأس وكره الزوجة والرغبة الباطنية لمعاقبتها وغيرها.
طرق فاشلةوعمت في هذه الفترة وسائل عديدة للتحكم بالقذف منها "التوقف عن مزاولة التهيج الجنسي عدة مرات قبل القذف، وطريقة الضغط المتقطع على الحشفة لمنع القذف مؤقتا ومتابعة المجامعة والضغط مجدداً على الحشفة كلما شعر الرجل بقدوم القذف. وكانت النتائج الاولية لهذه الوسائل العلاجية جيدة واتبعت في كل انحاء العالم ولكنه للاسف انخفض نجاحها مع مرور الزمن وفشلت اغلبها في غضون 3سنوات وعممت عندئذ طرق جديدة للعلاج منها العلاج النفسي والتطبيقي وغيرها ولكنها كانت فاشلة.
وفي اوائل التسعينات جرى تحول مفاجىء وهام في تفهم آلية سرعة القذف بناء على دراسات عالمية تمت على الحيوانات وعلى اشخاص مصابين بهذه الحالة واتجه التفكير الطبي الى الدماغ والمواد الكيماوية داخله وتبين ان بعض هذه المواد مثل مادة السيروتونين SEROTONIN الموجودة في بعض مناطق الدماغ المسؤولة عن القذف لها دور كبير في كبحه وتأخير حدوثه بينما مادة اخرى هي "اللاوكسيثوسين" OXYTOCIN تحثه وتدفعه الى الحدوث السريع. وتبين ايضاً ان التغيرات في تركيز تلك المواد الكيماوية في الدماغ قد يكون وراثي المنشأ وتثبتت هذه النظرية العصبية الحيوية NEUROBIOLOGICAL بالنجاح الباهر التي حققه استعمال بعض العقاقير التي تزيد تركيز مادة "السيروتونين" في الدماغ في معالجة سرعة القذف.
افضل علاج لسرعة القذف عادة عندما يدرك الرجل ما عليه من تقصير في المجامعة مدفوعاً بتذمر زوجته او بوخز ضميره، فانه يلجأ جاهلاً الى حيل مختلفة يعتقد خطأ انها ستساعده على معالجة تسارع القذف ومنها التلهي بامور خارجة عن الجنس اثناء الاثارة الجنسية وتحويل انتباهه وتفكيره الى امور ثانية وهو حينا يعض على شفتيه وحينا يقرص جسده ويتخبط مرتبكا ويتحول من مشترك في العملية الجنسية الى متفرج فيفقد انتصابه او يقذف بسرعة فكل هذه الحيل والوسائل غير نافعة ومعرضة الى الفشل ولا نحبذ استعمالها بتاتاً اذ انها تعطي نتائج معاكسة وتؤدي الى بذل مجهود جسدي وعصبي مرهق لانقاذ عملية الوصال بدون اي فائدة..
وقد تبين حديثاً ان انجح علاج للقذف السريع هو استعمال عقاقير تستعمل عادة لمعالجة الاكتئاب وتزيد تركيز مادة "السيروتونين" في الدماغ وهذه العقاقير ك"لبروكستين" PAROXETINE او "فلووكستين" FLUOXETINE و"الكلوميبرامين" CLOMIPRAMINE والسرتلانين SERTRALINE وغيرها تعطي نتائج ممتازة في اغلب حالات القذف السريع حيث تزيد المدة قبل القذف من بضعة ثوان او اقل من دقيقة الى عدة دقائق بمعدل 4الى 5دقائق وقد تصل الى عشر أو خمس عشرة دقيقة وقد تزيد عن ذلك في بعض الحالات. ولكن هنالك جدل من ناحية طريقة استعمالها اذ ان بعض الاطباء يحبذون استعمالها يومياً والبعض الاخر يوصون باستعمالها عند الطلب اي قبل الجماع وفريق اخر ينصح بدمج الاستعمال اليومي والاستعمال عند الطلب. ويجب هنا ان نحذر المريض ان وصف هذه العقاقير واستعمالها يجب ان يكون تحت اشراف
طبيب اخصائي لمنع حصول مضاعفات وخيمة وخطيرة. وانني احبذ هذه المعالجة مع دمجها بالعلاج الطبيعي الذي يرتكز على تقوية صمام الاحليل باجراء تمارين يومية عليه واستعماله عند المجامعة لضبط عملية القذف بواسطة تقلصه المتكرر. وفي بعض الحالات اذا ما تبين ان حشفة القضيب ذات حساسية مرتفعة يمكن استعمال مخدر بشكل الجل او المادة الهلامية يوضع على الحشفة حوالي ساعة قبل المجامعة
كما ان هناك مشاكل اخرى كبيرة تسببها استخدام عقاقير الاكتئاب وهى كلاتى تلك العقاقير تؤدى الى انخفاض مستوى هرمون التستستيرون مما يؤدى الى قلة او انعدام مؤقت للرغبة فى مما رسة العملية الزوجية يذهب هذا العرض بزوال السبب وهو التوقف عن تعاطى دواء الاكتئاب ثانيا يؤدى الى حدوث ضعف مؤقت فى الانتصاب وايضا بعض انواع من تلك العقاقير تؤدى الى حدوث رعشة مؤقتة فى الاطراف لذلك انا كطبيب اعمل على حل تلك المشكلة من خلال استخدامى مع مرضاى العلاج بواسطة استخدام الادوية العشبية المعدة بطريقة سليمة لحل تلك المشكلة سواء ضعف انتصاب او قللة رغبة او سرعة قذف
د/حازم البارودى
للاتصال من مصر01142204054
من خارج مصر00201142204054
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
للرجال فقط...ماهو...؟وما علاج الضعف والعجز الجنسي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروس فلسطين :: المنتديات العامة :: عيادة الصحة الجنسية-
انتقل الى: